الرئيسية

“صلاح الوديع يدعو إلى إصلاحات هيكلية لتعزيز الوحدة الوطنية في لقاء فكري بمركز سيكوديل”

الناظور24

في إطار فعاليات جامعة قاضي قدور المفتوحة، نظم مركز سيكوديل لقاء فكرياً هاماً يوم السبت 12 أكتوبر 2024، أدار جلسته الأستاذ صلاح الوديع. في افتتاح اللقاء، ألقى صالح العبوضي، رئيس المركز، كلمة ترحيبية أشار فيها إلى أهمية هذا النشاط الذي يسعى إلى مناقشة القضايا الكبرى وإثراء النقاش العمومي. وأوضح العبوضي أن هذا اللقاء يشكل درساً افتتاحياً لسلسلة من المحاضرات الدورية التي ستتناول مواضيع متنوعة.

قدّم مسير الجلسة، عياذ أزرار، نائب رئيس المركز، الأستاذ المحاضر، مسلطاً الضوء على خصوصيات أسرته التي تجمع بين الأدب، الفن، والسياسة. كما أشار إلى بعض من مبادرات الوديع البارزة، مثل رسالته الشهيرة في عام 1999، وتأسيسه لحركة “ضمير”، وهي منظمة مدنية وديمقراطية تهدف إلى تعزيز قيم الحرية والمسؤولية.

في مداخلته، تناول صلاح الوديع مجموعة من المحاور الرئيسية التي تعكس التوترات التي تشهدها الساحة الدولية، مشيراً إلى أن العالم يواجه تحديات تتجاوز المعايير الأخلاقية والسياسية. كما تطرق إلى العلاقات الدولية، خاصة بين إفريقيا وأوروبا، مبيناً أن النموذج الأوروبي لم يعد يصلح كمرجع يُحتذى به.

وفي ختام مداخلته، دعا الوديع إلى تعزيز الوحدة الداخلية وتقوية الجبهة الوطنية، مشيراً إلى الإنجازات التي تحققت على مستوى البنية التحتية والمجالات المدنية والاجتماعية والدبلوماسية. كما دعا إلى ضرورة تجاوز النموذج السياسي الحالي من خلال مجموعة من الإصلاحات الهيكلية والسياسية التي تمس الدولة والمجتمع، بهدف بناء مغرب أكثر ازدهاراً واستقراراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى