وطنية

البنك الأفريقي للتنمية يوافق على قرض بقيمة 120 مليون يورو لتطوير منطقة نشاط ميناء الناظور الغرب المتوسطي

الناظور24

أعلن البنك الأفريقي للتنمية، يوم الجمعة، عن موافقته على تقديم قرض بقيمة 120 مليون يورو لتطوير منطقة النشاط في ميناء الناظور الغرب المتوسطي.

في بيان صحفي، أوضح البنك أن مشروع تطوير منطقة النشاط في ميناء الناظور الغرب المتوسطي يهدف إلى تعزيز وتنويع العرض المينائي للمغرب من خلال تعزيز دوره كمنصة لوجستية صناعية في البحر الأبيض المتوسط الغربي. يتمثل المشروع في تهيئة مساحات اقتصادية لاستضافة وحدات صناعية ولوجستية في المنطقة المينائية، وإنشاء منطقة لأنشطة متنوعة تشمل تركيب أنظمة الإضاءة العامة والمعدات الكهربائية ومحطات لتحلية مياه البحر ومعالجة المياه العادمة.

سيُسهم المشروع أيضًا في تحسين مناخ الأعمال وجذب استثمارات كبيرة تُحفز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة الشرق. يُتوقع أن يُسهم المشروع في خلق أكثر من 30,000 فرصة عمل من خلال زيادة حجم التبادلات التجارية والأنشطة المرتبطة بها في منطقة الشرق، خصوصًا في إقليم الناظور.

ذكّر البنك بأن مجمع ناظور الغرب المتوسطي الصناعي (NWD) يُندرج في إطار استراتيجية المغرب المينائية. بحلول عام 2030، تهدف هذه الرؤية القطاعية إلى تعزيز تكامل النظام المينائي في شبكة النقل الإقليمية، وتعزيز تنافسية سلسلة اللوجستيات المينائية بأكملها لخلق قيمة وفرص عمل محلية، وتسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة الشرق.

في هذا السياق، كان البنك قد وافق في عام 2015 على تمويل أولي بقيمة 112.8 مليون يورو للمساهمة في مشروع بناء مجمع ناظور الغرب المتوسطي. وفي عام 2022، حصل المشروع الأول على تمويل إضافي بقيمة 57 مليون يورو استجابة للتأثيرات الاقتصادية للأزمة الصحية.

كجزء من رؤية التنمية المتكاملة، وافق البنك في عام 2023 على تمويل بقيمة 200 مليون يورو لبناء طريق سريع بين جرسيف والناظور وتعزيز جاذبية وتنافسية الخدمات اللوجستية في منطقة الشرق، بهدف ربط ميناء ناظور الغرب المتوسطي المستقبلي بشبكة الطرق السريعة في المغرب.

مع مشروع تطوير منطقة النشاط الجديد، بقيمة 120 مليون يورو، ستصل المساهمة الإجمالية للبنك في هذا البرنامج المتعدد الوسائط المتكامل إلى 489.86 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى