وطنية

المغرب يهدف ليصبح ثالث أكبر مستثمر في الشركات الناشئة الإفريقية خلال خمس سنوات

الناظور24

المغرب يعزز نمو الشركات الناشئة ويهدف لتصبح ثالث أكبر مستثمر في إفريقيا

كشفت صحيفة “Atalayar” الإسبانية واسعة الانتشار، أن المغرب يعمل بجدية على تحفيز نمو الشركات الناشئة، مع التركيز على التكنولوجيا والابتكار، بهدف أن يصبح ثالث أكبر مستثمر في الشركات الناشئة الأفريقية في غضون خمس سنوات. وأفادت الصحيفة في تقرير حديث لها، أن المغرب شهد نمواً كبيراً في جذب الاستثمار في هذا القطاع، حيث ارتفعت الاستثمارات بنسبة 93 بالمائة في عام 2023 وحده.

المشهد التكنولوجي المتنامي

أوضح التقرير أن قطاع الشركات الناشئة في المغرب يعكس نمواً ملحوظاً في المشهد التكنولوجي، ويجذب اهتماماً استثمارياً متزايداً من قبل رواد الأعمال، على الرغم من العقبات الموجودة. وتحتل شركات التكنولوجيا المرتبة الخامسة في القارة من حيث العمليات، مع سعيها الدؤوب للوصول إلى المركز الثالث. وقد شهدت السنوات الأخيرة إنشاء أكثر من 10 صناديق استثمارية، سواء عامة أو خاصة، لدعم هذا القطاع الحيوي. وفي العام الماضي، وقع المغرب 17 اتفاقية مالية جديدة، وهو عدد يزداد سنوياً.

تطلعات مستقبلية واعدة

بحسب تقرير النظام البيئي العالمي للشركات الناشئة (GSER) الصادر عن مؤسسة “StartupBlink”، حسنت المغرب تصنيفها إلى المرتبة 34، ما يدل على النمو الكبير في هذا النظام البيئي. واستثمرت أكبر صناديق الاستثمار في المغرب حوالي 44 مليون دولار في السنوات الأخيرة، مع خطط لمضاعفة هذا الرقم مستقبلاً، مع التركيز على الشركات الناشئة في مجالات الصحة والزراعة والصناعة.

التوقعات لعام 2024

تتوقع الصحيفة استمرار نمو النظام البيئي للشركات الناشئة في المغرب في عام 2024، مع زيادة متوقعة بنسبة 20٪ في عدد الشركات الناشئة، ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 1500 شركة. كما يُتوقع نمو الشركات المنشأة على الأراضي المغربية بنسبة 15% بحلول عام 2024، مما سيزيد من إجمالي دخلها بما يقدر بـ 200 مليون دولار، مما يعزز موقع المغرب كمركز رئيسي للابتكار والاستثمار في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى