وطنية

توجيهات جديدة للشرطة الإسبانية بشأن تعليق إعادة المهاجرين المغاربة غير الموثقين

الناظور24

تلقت الشرطة الوطنية الإسبانية، الأربعاء الماضي، مراسلة رسمية من وزارة الداخلية بشأن “تعليق رحلات العودة إلى الوطن للمهاجرين المغاربة غير الموثقين”. وجاءت المراسلة من “اللجنة العامة للهجرة – وحدة التنسيق التشغيلي والفني المركزية” التابعة لوزارة الداخلية، برئاسة الوزير فرناندو غراندي مارلاسكا، مسلطة الضوء على “عقبة” كبيرة تواجه جهود إنفاذ قوانين الهجرة في إسبانيا.

تضمنت المراسلة توجيهات موجهة إلى مختلف هيئات إنفاذ القانون في إسبانيا، بما في ذلك مقر الشرطة ووحدات الهجرة الإقليمية. ومضمونها هو “عدم اعتقال المواطنين المغاربة غير المسجلين في مراكز احتجاز المهاجرين”، وذلك نتيجة “التعليق المؤقت لرحلات العودة إلى مدينتي سبتة ومليلية من قبل السلطات المغربية”. وأشارت المراسلة إلى أن آخر عملية إعادة تمت من قبل السلطات المغربية كانت في 5 مارس 2024.

وأوضحت المراسلة أنه منذ ذلك التاريخ، جرت محاولات عدة لتنظيم عمليات إعادة المواطنين غير المسجلين، إلا أنه لم يتم التصريح بأي منها. وشددت على أنه “في حالة موافقة السلطات المغربية على هذه الرحلات مرة أخرى، سيتم إرسال تعميم جديد لإبلاغ جميع وحدات الهجرة الإقليمية على النحو الواجب”. وهذا يعني أن الشرطة الإسبانية لا يمكنها اتخاذ أي إجراء بشأن إعادة المهاجرين غير الموثقين حتى يتم الحصول على موافقة جديدة من السلطات المغربية.

تجسد هذه التوجيهات التحديات التي تواجهها السلطات الإسبانية في إدارة قضية الهجرة، وتأثير القرارات المغربية على الإجراءات الأمنية والهجرية في إسبانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى