الرئيسية

مؤشر الشفافية العقارية العالمي… المغرب يحتل المركز الأول على المستوى المغاربي

احتل المغرب المركز الأول على المستوى المغاربي والمركز 59 عالميا في مؤشر الشفافية العقارية العالمي لعام 2024، الذي تنشره شركة JLL للاستثمارات العقارية والاستشارات.

وحصلت المملكة على درجة 3.55، مما وضعها في فئة “الشفافية المنخفضة”.

وقام المؤشر بتقييم 89 دولة، حيث تصدرت المملكة المتحدة القائمة، تليها فرنسا والولايات المتحدة وأستراليا وكندا وهولندا ونيوزيلندا وأيرلندا والسويد وألمانيا، بحيث تم تصنيف هذه الدول على أنها “عالية الشفافية” واجتذبت مجتمعة أكثر من 1.2 تريليون دولار من الاستثمارات العقارية على مدى العامين الماضيين.

وتصدرت أوروبا التصنيف العالمي للشفافية العقارية الشاملة، تليها منطقة آسيا والمحيط الهادئ والأمريكتين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. واحتلت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى المرتبة الأدنى.

وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تم تصنيف مصر والبحرين وقطر وعمان والأردن أيضًا على أنها “منخفضة الشفافية”. وتم تصنيف الجزائر وتونس ولبنان والعراق على أنها “غامضة”.

وتم تصنيف المناطق الأخرى بشكل مختلف: فقد تم تصنيف فنلندا، وإسبانيا، وإيطاليا، وكوريا، ودبي على أنها “شفافة”، في حين وقعت المملكة العربية السعودية، وتركيا، ودول أخرى ضمن فئة “شبه شفافة”.

وسلط المؤشر الضوء على التحسينات في شفافية العقارات في دول آسيا والمحيط الهادئ، بقيادة سنغافورة واليابان. وشهدت الهند التحسن العالمي الأكثر أهمية، حيث انتقلت إلى فئة “الشفافية” بسبب زيادة إضفاء الطابع الرسمي على السوق، وتبسيط الأنظمة، وجهود الرقمنة.

وسجلت السعودية ثاني أكبر تحسن في شفافية العقارات، تليها دبي وأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا وكندا وكوريا الجنوبية. وأشار التقرير إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وخاصة دبي وأبو ظبي، حققت تقدماً ملحوظاً في الشفافية بفضل الجهود الحكومية لتعزيز كفاءة السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى