الرئيسية

الطريق السيار الناظور- جرسيف.. بناء 6 جسور لربط أقاليم جهة شرق

أعلنت وزارة التجهيز والمياه عن بدء عملية التأهيل المسبق للشركات لتنفيذ مشروع الطريق السيار الذي يربط جرسيف بالناظور. يحظى هذا المشروع بدعم مالي من البنك الإفريقي للتنمية، ويهدف إلى تحسين شبكة الطرق السريعة وتعزيز الاتصال الإقليمي.

يهدف مشروع الطريق السيار جرسيف-الناظور إلى تحسين البنية التحتية للنقل وتسهيل حركة المرور في الجهة الشرقية. يتكون المشروع من ثلاثة أقسام رئيسية:

جرسيف – صاكا (36.5 كلم)

صاكا – الدريوش (40.5 كلم)

الدريوش – الناظور غرب المتوسط (27 كلم)

يبلغ الطول الإجمالي للطريق السيار 104 كلم، وسيربط مدينة الناظور وميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة الطرق السيارة الوطنية. سيتم بناء الطريق على شكل حارة 2×2 مع حارة طوارئ بطول 2.50 متر، بالإضافة إلى إنشاء بنية تحتية مهمة تشمل ستة جسور و46 قناة وتقاطع في ساكا و18 عملية ترميم.

تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 7.4 مليار درهم شاملة الضرائب، ويجري تمويله جزئيا من خلال قرض من بنك التنمية الأفريقي. وقد طلبت وزارة التجهيز والمياه هذا القرض لتغطية التكاليف المرتبطة بأعمال بناء الطريق السيار.

أطلق المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك بالجهة الشرقية دعوة للتأهيل المسبق للشركات للقيام بالأعمال. يمكن للشركات المهتمة تقديم طلباتها للحصول على قطعة واحدة أو أكثر من المشروع. سيتم إرسال الدعوات لتقديم العطاءات في نونبر 2024، مع هامش تفضيل وطني قدره 10%.

ومن المتوقع أن يسهم إطلاق مشروع الطريق السيار جرسيف-الناظور في فتح شمال شرق المغرب وتعزيز التنمية الاقتصادية في الريف والجهة الشرقية. كما سيمكن من تحسين الاتصال بميناء الناظور غرب البحر الأبيض المتوسط، الذي من المقرر أن يبدأ تشغيله في عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى