الرئيسية

مرسى ماروك توسع عملياتها مع امتياز جديد للرصيف الشرقي في ميناء الناظور غرب المتوسط لمدة 25 عامًا

الناظور24: ط الشامي

أقرّ مجلس الرقابة لشركة مرسى ماروك، خلال اجتماعه المنعقد في 25 يونيو 2024، التوقيع على وثائق امتياز تشغيل الرصيف الشرقي للحاويات في ميناء الناظور غرب المتوسط (NWM) لمدة تصل إلى 25 عامًا.

تتمتع مرسى ماروك الشركة الوطنية المتخصصة في تشغيل الموانئ، بآفاق نمو واعدة، حيث تمتاز بمخاطر منخفضة نظرًا لتنوع حركة المرور لديها ومحفظة امتيازاتها التي تمتد لفترات طويلة. يشكل الشحن العابر حوالي 25% من إيرادات الشركة في عام 2023، ومن المتوقع أن يظل مصدرًا كبيرًا للنمو في السنوات المقبلة.

هذا الرصيف الجديد، الذي يمتد على طول 1,520 مترًا بعمق 18 مترًا ومساحة تبلغ 70 هكتارًا، سيتيح عند تشغيله الكامل قدرة استيعابية تصل إلى 3.4 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدمًا (EVP). سيتم تجهيزه مستقبلًا بـ 15 رافعة جسرية (STS) و45 رافعة متنقلة (RTG) من أحدث جيل.

لإنجاز المرحلة الأولى من الرصيف الشرقي للحاويات، والتي من المقرر أن تبدأ عملياتها في عام 2027، ستستثمر مرسى ماروك حوالي 200 مليون يورو. ستعتمد الشركة على خبرتها التشغيلية وعلاقاتها التجارية العالمية لضمان النجاح التجاري لهذا المشروع الجديد.

منذ يناير 2021، أثبتت مرسى ماروك نجاحها في سوق الشحن العابر للحاويات من خلال تواجدها في مجمع ميناء طنجة المتوسط، حيث تدير الرصيف الثالث للحاويات (TC3) بالشراكة مع شركات Hapag Lloyd وEurogate International GmbH وContship Italia S.p.A. وقد وصل الرصيف TC3 إلى طاقته الكاملة البالغة 1.5 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدمًا بعد ثلاث سنوات فقط من بدء تشغيله.

بتبوئها مكانة المشغل الأول في مجمع ميناء الناظور غرب المتوسط، تعزز مرسى ماروك ريادتها في السوق الوطني للموانئ وتعزز موقعها في قطاع الشحن العابر في البحر الأبيض المتوسط، مما يزيد من قدرتها على معالجة الحاويات إلى 6.5 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدمًا، منها ما يقرب من 5 ملايين وحدة مخصصة للشحن العابر للحاويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى