وطنية

تعزيز القدرات العسكرية: المغرب يبرم صفقات تسلح كبيرة ويزيد ميزانية الدفاع لعام 2024

الناظور24

المغرب يواصل إبرام صفقات تسلح كبيرة مع مختلف الدول، حيث بدأ منذ فترة في تعزيز قدراته العسكرية بالحصول على معدات جديدة ومتطورة من الولايات المتحدة والصين وإسرائيل. تشمل هذه المعدات أسلحة الحرب الإلكترونية، وسرباً جديداً من مقاتلات أف-16 المزودة بأنظمة تكنولوجية حديثة، وأنظمة دفاع متطورة من إسرائيل مثل منظومة “باراك ماكس”، بالإضافة إلى العديد من الطائرات المسيرة الدفاعية من الجيل الجديد.

وفي إطار تعزيز سلاح الجو الملكي، أبرم المغرب صفقة عسكرية مع شركة بوينغ الأمريكية لشراء صواريخ مضادة للسفن من طراز Harpoon Block II (AGM-84L) وصواريخ كروز من طراز SLAM-ER (AGM-84H/K).

تعد صواريخ Harpoon مصممة لمقاتلات F-16 Viper، والتي ستتسلم القوات المسلحة الملكية المغربية 24 وحدة منها في عام 2026. تتميز هذه الصواريخ بكونها كروز متوسطة وطويلة المدى.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية عن مسؤولين عسكريين أن الجيش المغربي يسعى لتعزيز سيادته على المجال البحري، حيث تتميز صواريخ Harpoon Block II برأس حربي يبلغ وزنه 525 كيلوغراماً ومدى يصل إلى 280 كيلومتراً، وتعد من أحدث جيل الصواريخ المضادة للسفن.

وفقاً للتقارير الفنية، هذه الصواريخ قادرة على تدمير الأهداف العائمة والبحرية المعادية، بما في ذلك حاملات الطائرات وسفن الإنزال، بدقة مدمرة. كما تتميز صواريخ الكروز المتوسطة والطويلة المدى بأحدث التقنيات، مما يجعلها قادرة على ضرب أهداف برية وبحرية.

وزادت ميزانية الدفاع المغربية بشكل ملحوظ لعام 2024، حيث ارتفعت إلى 12.4 مليار دولار، مما يعزز القوات المسلحة الملكية من خلال اقتناء وإصلاح معدات متنوعة، بالإضافة إلى استراتيجية تعزيز صناعة الدفاع الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى