الرئيسية

السلطات الإسبانية تفكك شبكة احتيال إلكتروني تضم 30 مغربياً وتستهدف شركات وأفراد

ناظور24

قامت السلطات الإسبانية، الأسبوع الجاري، بتعقب وتوقيف نحو 30 مغربياً يُشتبه في تورطهم في عمليات نصب واحتيال إلكتروني، أدت إلى خسائر مالية كبيرة للشركات الإسبانية.

وتشير التحقيقات إلى أن بعض المشتبه بهم يقيمون في المغرب وآخرون في جيبي سبتة ومليلية المحتلتين. حيث تمكنت السلطات من تحديد هوياتهم وتفكيك شبكات احتيال في عدة مناطق إسبانية، بما في ذلك الأندلس وكتالونيا ومدريد ومورسيا وطليطلة.

ووفقاً للمديرية العامة للحرس المدني الإسباني، فقد بدأ التحقيق في مايو 2023 بعد تلقي شكوى من شركة إنشاءات تعرضت للاحتيال بقيمة تقارب 10 آلاف يورو، وذلك عبر قطع المكالمات والتحدث مباشرة مع عملاء الشركة في عمليات تجارية وهمية.

وكشفت صحيفة “لابانغوارديا” الإسبانية أن المتهمين ارتكبوا عمليات احتيال على ضحايا من دول مختلفة، حيث بلغت قيمة المبالغ المسروقة من مواطنين إسبان فقط نحو مليون يورو.

وقد حددت الشرطة حوالي 40 مشتبهاً بهم يحملون الجنسية المغربية، يقيم معظمهم في إسبانيا، بينما يتواجد الآخرون في كرواتيا والمجر وإنجلترا والمغرب ونيجيريا وباكستان ورومانيا.

وتتعلق أنشطة هؤلاء الأشخاص بتخريب مواقع الشركات وسرقة البيانات الشخصية للمستخدمين. حيث أن عمليات الاحتيال الإلكتروني هذه لا تستهدف الإسبان فقط، بل تمتد أيضاً إلى المغاربة المقيمين في إسبانيا أو الذين يسافرون إليها ويستخدمون بطاقات ائتمان للشراء عبر الإنترنت.

وحذرت السلطات الإسبانية المواطنين والمقيمين والسياح من رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، ونصحت بعدم تقديم أي معلومات شخصية أو مالية عبرها.

وتأتي هذه التحذيرات بعد تلقي العديد من الشكاوى عن قرصنة البيانات المصرفية أثناء التسوق الإلكتروني، حيث تم اختراق 153 حساباً مصرفياً حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى