الرئيسيةثقافة وفن

اصداء ثمزغا : الثقافة والموسيقى الأمازيغية تفوز بمعية الحكمة اليابانية

ناظور24: عدنان – ش

في إنجاز لافت، فاز فيلم “أصداء تامزغا” للمخرج طارق الإدريسي بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما بلانيس في برشلونة، مناصفة مع الفيلم الياباني “الأم اليابانية” القادم من طوكيو.

تألفت لجنة تحكيم الأفلام الدولية من نخبة من كبار المخرجين والكتاب ونقاد السينما من مختلف البلدان، بما في ذلك إسبانيا، الشيلي، فرنسا، الأرجنتين، اليابان، الهند، والمغرب، الذي مثله الروائي والكاتب والفاعل الحقوقي-الثقافي عبد السلام بوطيب، الرئيس المؤسس للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة الذي يعقد سنوياً في مدينة الناظور.

تنافس فيلم “أصداء تامزغا” مع أكثر من 120 فيلماً قبل أن يتم اختياره ضمن سبعة أفلام وصلت إلى المرحلة النهائية أمام لجنة التحكيم. من بين هذه الأفلام، تميز الفيلم المغربي “آخر فرصة” للمخرجة رشيدة السعدي، والذي لعبت دور البطولة فيه الممثلة المغربية الشابة فرح الفاسي، التي نالت استحسان الجمهور ولجان التحكيم المختلفة.

تعد هذه الجائزة تكريماً للثقافة والموسيقى الأمازيغية، وتعكس تقديراً دولياً للإبداع الفني الذي يبرز الهوية الأمازيغية بعمقها التاريخي والثقافي. كما يعكس الفوز المشترك مع الفيلم الياباني “الأم اليابانية” تلاقي الثقافات وتبادل الحكمة بين الشرق والغرب، مما يعزز من قيمة الفنون كجسر للتفاهم والتقارب بين الشعوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى