وطنية

المهندسون المغاربة ينضمون إلى الاحتجاجات: مطالب بإصلاحات حقيقية في القطاع

ناظور24

يشهد القطاع الهندسي في المغرب احتجاجات متصاعدة، حيث انضم المهندسون من خلال الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة إلى الاحتجاجات القطاعية التي تتزايد في البلاد. يأتي هذا الانضمام كجزء من سلسلة من الفعاليات الاحتجاجية، بما في ذلك إضرابات عامة ووقفتين احتجاجيتين، اعتراضًا على تماطل الحكومة في التجاوب مع مطالب الاتحاد، بما في ذلك إقرار نظام أساسي جديد لهيئة المهندسين المشتركة.

وتأتي هذه الاحتجاجات على خلفية استمرار تجاهل الحكومة لملف المهندسين وعدم فتح حوار رسمي لإيجاد حلول لمختلف القضايا الهندسية المطروحة. يرفض المهندسون الإجراءات “الإصلاحية” التي تقترحها الحكومة، معتبرين أنها تتراجع عن المكتسبات وتحاول حل أزمة الأنظمة التقاعدية على حسابهم.

ويطالب الاتحاد الوطني للمهندسين بإصلاحات حقيقية شاملة، بما في ذلك تسديد الدولة ما تبقى من مستحقات لنظام المعاشات المدنية وتحمل الخزينة العامة جزءًا من العجز المالي لهذا النظام، بالإضافة إلى تحسين المردودية المالية للودائع واحترام مبدأ تحمل الأجير لثلث المساهمات والمشغل للثلثين بالنسبة لنظام المعاشات المدنية.

هذه المطالب تعكس الرغبة في تحقيق إصلاحات هيكلية وتشاركية في القطاع الهندسي، وتعزز الدور الحيوي للمهندسين في تنمية البلاد وتطويرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى