الرئيسية

عاجل – اسبانيا : بفضل المخابرات المغربية: تعاون مغربي-إسباني يسفر عن توقيف ثمانية أشخاص بتهمة الدعوة للجهاد

الناظور24

بفضل التعاون الوثيق بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية والحرس المدني الإسباني، تم توقيف ثمانية أشخاص بتهمة الدعوة إلى الجهاد والترويج له في مناطق مليلية وألكوبينداس وسان سباستيان دي لوس رييس (مدريد) وملقة. جاءت هذه الاعتقالات نتيجة مداهمات منازل تمت بشكل متزامن في هذه المدن.

وفي 1 يوليو، نُفذت عملية منفصلة في كورنيلا (برشلونة) أسفرت عن اعتقال مشتبه به آخر كان متخصصًا في إنشاء ونشر المحتويات الجهادية عبر الإنترنت. تمت هذه العمليات بإشراف قاضي التحقيق المركزي رقم 6 ونيابة المحكمة الوطنية، وبالتعاون الوثيق مع مصلحة الاستخبارات بالحرس المدني ومديرية مراقبة التراب الوطني المغربية.

بدأت مصلحة الاستخبارات بالحرس المدني في عام 2023 تحقيقاتها حول مجموعة من الشباب المقيمين في مليلية، الذين كانوا يستخدمون مجموعات الرسائل الخاصة لتبادل ونشر مواد دعائية تهدف إلى استقطاب الآخرين والتحريض على أعمال العنف. في المرحلة الأخيرة من العملية، تأكد المحققون من أن هذه الأنشطة تتعلق بدعوات للعنف والجهاد، مما أدى إلى اتخاذ إجراءات حازمة بالاعتقال ومصادرة الأدلة.

تؤكد هذه العملية على أهمية التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب، حيث كان دعم مديرية مراقبة التراب الوطني المغربية حاسمًا في تقدم التحقيقات. تم تقديم المعتقلين إلى العدالة في 4 يوليو، وصدر أمر بالحبس الاحتياطي لخمسة منهم. بالإضافة إلى ذلك، في 1 يوليو، تم اعتقال شخص آخر في كورنيلا كان يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل الفورية المشفرة للترويج لأفكار إرهابية تدعو إلى العنف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى