محلية

أزمة مياه السقي تهدد مستقبل الفلاحين في إقليم الناظور وتدفعهم للإفلاس

الناظور24

يعاني عدد من الفلاحين في جماعة تزطوطين ومنطقة سهل كرت وبوعرك وزايو في إقليم الناظور من أزمة حادة بسبب ندرة مياه السقي وارتفاع أسعار المواد الفلاحية. هذا الوضع يهدد مستقبل ضيعات العنب والشمندر، مما يعرض العديد من الفلاحين للإفلاس وحتى السجن، نظراً لانقطاع مياه السقي عن ضيعاتهم من قبل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ملوية ببركان ووكالة الحوض المائي لملوية.

أدى هذا الانقطاع إلى خسارة كبيرة في ضيعات العنب بتزطوطين، حيث تضررت حوالي 1500 هكتار من العنب وتم تسريح أكثر من 10 آلاف عامل فلاحي كانوا يعتمدون على هذه الضيعات في معيشتهم. اضطر أصحاب الضيعات إلى تقليص عدد العمال بسبب توقف مياه السقي، مما زاد من معاناة الفلاحين والعاملين في هذا القطاع الحيوي.

أكد العمال في ضيعات جماعة تزطوطين أن الوضع أصبح لا يطاق، حيث يعاني الفلاحون بشكل كبير من وقف مياه السقي في منطقة تعتبر من أبرز المناطق الزراعية على المستوى الجهوي والوطني. وطالبوا عامل إقليم الناظور ووالي الجهة ومسؤولي وزارة الفلاحة بالتدخل العاجل لإنقاذ الموسم الزراعي ومستقبلهم المهني.

عبر الفلاحون عن استيائهم من الوضع القائم وأشاروا إلى أن سد واد زا في إقليم تاوريرت يحتوي على مياه كافية بنسبة 100%، مما يمكن أن يسهم في تزويد سد مشرع حمادي وسد محمد الخامس بمياه السقي. طالبوا الجهات المسؤولة بتوفير مياه السقي لهم وحذروا من احتمال خوض احتجاجات في حال عدم استجابة لمطالبهم، إذ يعتبرون هذا المورد هو مصدر رزقهم الوحيد في ظل غياب بدائل أخرى تمكنهم من إعالة أسرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى