الرئيسيةثقافة وفن

أمسية شعرية قصصية بالناظور تحتفي بالمبدعين حياة بوترفاس وعبد الكريم بولعيون

الناظور24
نظمت جمعية شراع للبحث في الثقافة والإبداع، بالتعاون مع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور، يوم الأحد 9 يونيو 2024، أمسية شعرية قصصية، احتفاءً بالمبدعيْن: “حياة بوترفاس”، و”عبد الكريم بولعيون”.

انطلقت الأمسية بكلمة من جمعية شراع، ممثلة في شخص الأستاذ ميمون حرش الذي رحب بالضيوف المبدعين والمثقفين والفنانين، وأكد على أنّ جمعية شراع تمدّ يدها للجميع، وأن الجمعية تعدُ بأنشطة وازنة مستقبلاً.
ثم انتقلت الكلمة إلى ممثل مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور، الأستاذ مصطفى بوشنفاتي الذي رحبّ بالجميع أيضاً، وشكر شراعاً على إعدادها مثل هذه الأنشطة، وأنهى كلمته الموجزة بإزري أمازيغي.

ثم انطلقت الجلسة التي سيرها الأستاذ عبد الواحد أبجطيط، حيث أعطى الكلمة للأستاذ جمال الدين الخضيري ليلقي مداخلته حول ديوان الشاعرة حياة بوترفاس “أزوييث”، فلم يفته الحديث عن تاريخ الشعر الريفي وملابسات الكتابة والنشر، منهياً كلمته بإظهار بعض الجماليات التي يحبل بها ديوانها الشعري، مركزاً بشكل أساس حول خاصية التناص.

ثم منح المسير الكلمة للأستاذة إلهام الصنابي، لتعرض مداخلتها حول المجموعة القصصية “الإنسانوفوبيا” للكاتب عبد الكريم بولعيون، حيث تعرضت لعتبات المجموعة ودرستها بعناية، مركزة بشكل أكبر حول الثيمات التي تتضمنها تلك القصص القصيرة جدا، رابطةً إياها بقضايا فلسفية وفكرية متنوعة.

ثم عادت الكلمة إلى المبدعيْن، فشرعت حياة بوترفاس بالتعبير عن امتنانها لجمعية شراع، معتبرةً أن الاحتفاءَ بها هو احتفاءٌ بالمرأة الريفية في المقام الأول، كما أنها تحدثت عن تجربتها الشعرية، وختمت كلمتها بقصيدة شعرية من اختيارها نالت إعجاب كل الحاضرين.
وبعدها، شكر عبد الكريم بولعيون بدوره الجهات المنظمة، وشكر شراعاً أربع مرات، وبين سبب الشكر في كل مرة. تحدث عن تجربته القصصية، واعتبر أن القاص جمال الدين الخضيري هو أول من عرّفه عن هذا الجنس الأدبي وأكد أنه لم يعرف إواليات القصة القصيرة جدا إلا بعد تعمقه في قراءة أعمال القاص ميمون حرش. وأنهى حديثه بقراءة قصة قصيرة جداً صفق لها الجميع.

تم توزيع الشهادات على المبدعين والأساتذة، وتم إنها اللقاء بوصلة موسيقية أخرى للفنانين حسن أكراو وبنعيسى بويافار، حيث أتحفا الجميع بأغان ريفية ملتزمة تعالج قضايا اجتماعية مهمّة، واستمتع الجميع إلى ألحانهما المنسجمة بالغيتار، أعقبتها صورة جماعية للحاضرين برفقة اعضاء جمعية شراع وأعضاء مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى