الرئيسيةمحلية

المغرب يطلب من اسبانيا تسليم متهم بتهم جنائية خطيرة: الحكم الوشيك لـ محمد ب. في قضية تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية”

ناظور24

تعقد المحكمة الوطنية الإسبانية (AN) جلسة يوم الخميس لدراسة طلب التسليم المقدم من المغرب، الذي يطالب بتسليم إسباني يُدعى محمد ب.، متهم بجرائم تتعلق بالمشاركة في منظمة إجرامية لتسهيل هجرة غير شرعية للأشخاص من البلاد وتهريب المخدرات، وينذر هذا الطلب بعقوبة قد تصل إلى 15 عامًا من السجن. وتعبر النيابة عن موافقتها على التسليم لأن “توافرت متطلبات التسليم، حيث يتم اعتبار الجرائم مشمولة بالتشريعات في البلدين، ولم ينقضي الحكم بعد، والمتهم بالغ ولا يحمل الجنسية الإسبانية”.

ووفقًا لما أفادت به النيابة، فإن السلطات المغربية تعتبر المتهم الرئيسي المزعوم لعصابة تعمل في تهريب المخدرات عبر الحدود، بما في ذلك الحشيش، وتشير إلى أن زوجته تمتلك مركبًا يستخدم لنقل السلع غير المشروعة ليس فقط المخدرات، بل والأشخاص أيضًا، بما في ذلك أفراد عائلته.

وفي مذكرتها، تدعم النيابة التسليم وتذكر أن التحقيقات كشفت عن المركب “الترفيهي” في 21 أغسطس 2022، وهو يحمل أربع براميل كبيرة من البنزين وكانت تحاول الوصول إلى الميناء لفتت انتباه الضباط في عدم وجود وثائق للمركب وملء خزان الوقود. كما قاموا بتفتيش المركب وعثروا على المخدرات مخبأة في هيكله.

وتشير النيابة إلى أن أفراد العصابة، لتجنب “المشاكل”، قاموا  بإصدار وثيقة باسم شخص آخر لإدارة المركب.

المتهم، الذي وُلد في 1980 في المغرب، تم اعتقاله في 19 أكتوبر الماضي ووضع قيد الاحتجاز الاحتياطي، وفي يناير من هذا العام رفض التسليم خلال جلسة أمام المحكمة المركزية للتحقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى