محلية

“الناظور: جمعية ثسغناس تنطلق بمشروعين لتعزيز وحماية الحقوق الأساسية للمهاجرين”

ناظور24

 

أطلقت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية “ASTICUDE”، يوم الجمعة 26 أبريل الحالي في الناظور، ندوة افتتاحية لمشروعين مخصصين لتعزيز وحماية الحقوق الأساسية للمهاجرين.

تم الإعلان خلال الندوة عن انطلاق مشروع “تشبيك: ممارسات الجوار الفضلى في المنطقة المغاربية، تبادل الخبرات من أجل تعزيز الحقوق الأساسية للمهاجرين في تونس والمغرب”، والذي ستشرف عليه الجمعية لمدة 30 شهراً بتمويل من التجمع التعاوني من أجل السلام ACPP، بالشراكة مع ALDA وUGTT وRSMMS.

كما تم الإعلان أيضاً عن إطلاق مشروع “المدينة 2: بناء مدن دامجة من أجل حماية الحقوق الأساسية للمهاجرين في جهة الشرق”، والذي ستنفذه الجمعية على مدى 24 شهراً بتمويل من AEXCID بالشراكة مع ACPP و11 جماعة ترابية بالناظور ووجدة.

هذه المشاريع، “تشبيك” و”المدينة 2″، تهدف إلى تعزيز مشاركة المهاجرين في الحكامة المشتركة وضمان حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المنطقة المغاربية، بالإضافة إلى بناء مدن دامجة لضمان حقوقهم الأساسية في جهة الشرق، مع التركيز على المساواة الجنسية ورعاية النساء والقاصرين.

تأتي هذه المبادرات في سياق استراتيجية الجمعية للدفاع عن حقوق المهاجرين وإدماجهم في المجتمع المغربي، وتعزيز التفاعل الثقافي بين مختلف السكان المحليين والأجانب في الناظور.

تعد جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية من الجمعيات الرائدة في مجال الهجرة، حيث لديها خبرة تمتد لنحو 16 عامًا في هذا المجال، مما يجعلها واحدة من الجمعيات المتخصصة على المستوى الوطني في تعزيز حقوق المهاجرين وإدماجهم في المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى