الرئيسيةرياضة

يونس زريوحي يناقش رسالة ماستر حول قابلية العقد للإبطال واستقرار المعاملات بكلية الناظور

الناظور24/ محمد حدوشي

في صباح يوم السبت، 19 أكتوبر 2024، ناقش الطالب الباحث يونس زريوحي رسالة الماستر في القانون العقاري والتعمير، وذلك في القاعة المخصصة للمناقشات بالكلية المتعددة التخصصات في الناظور. تناولت رسالته موضوع “قابلية العقد للإبطال ومبدأ استقرار المعاملات”، وهو موضوع ذو أهمية كبيرة في مجالي القانون والاقتصاد، نظرًا لأثره المباشر على استقرار المعاملات المدنية.

تألفت لجنة المناقشة من نخبة من الأساتذة المتخصصين، حيث ترأس اللجنة الدكتور أحمد خرطة، أستاذ التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات في الناظور، وضمّت اللجنة أيضًا الدكتور ربيع اليعقوبي من الكلية المتعددة التخصصات بتازة، والدكتور مراد المدني كأستاذ زائر بالكلية المتعددة التخصصات في الناظور.

ركز الباحث في دراسته على القواعد والآليات القانونية التي يضعها المشرع المغربي لضمان استمرارية العقود، مؤكدًا على أن استقرار المعاملات يعتبر أمرًا أساسيًا لسلامة البيئة الاقتصادية والقانونية. وفي هذا السياق، قسّم زريوحي رسالته إلى فصلين: الفصل الأول تطرق للأساس القانوني لقابلية العقد للإبطال في التشريع المغربي، موضحًا طبيعة العقد القابل للإبطال وأسباب ذلك. أما الفصل الثاني، فقد تناول تأثير العقد القابل للإبطال على استقرار المعاملات، مع توضيح الآليات القانونية لتصحيح العقود ودور القضاء المغربي في الحفاظ على هذا الاستقرار.

أشادت لجنة المناقشة بالرسالة العلمية وبالموضوع المطروح، وقدمت مجموعة من الملاحظات والإضافات التي نصحت الباحث بأخذها في الاعتبار لتطوير دراسته. وبعد جلسة مناقشة علمية استمرت لأكثر من ساعتين، خلصت اللجنة إلى قبول الرسالة بمنحه تقدير 18/20، مع توصية بنشر البحث.

حضر جلسة المناقشة عدد من الأساتذة، وزملاء الباحث، وأصدقاؤه، وأعرب الجميع عن تهانيهم للطالب يونس زريوحي على هذا الإنجاز الأكاديمي المميز، متمنين له المزيد من النجاح في مسيرته العلمية والمهنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى