الرئيسية

إجراءات استراتيجية لمواجهة الإجهاد المائي في إقليم الناظور وفق توجيهات الخطاب الملكي

الناظور24/ ط الشامي

تنفيذاً لتوجيهات الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 29 يوليوز 2024، والذي ركز فيه على التحديات المرتبطة بالإجهاد المائي في المغرب، عُقدت سلسلة من الاجتماعات بمقر عمالة الناظور برئاسة العامل جمال الشعراني. هذه الاجتماعات جمعت كافة المتدخلين في قطاع الماء بهدف وضع خارطة طريق للتدبير المستدام والعقلاني للموارد المائية في الإقليم، وذلك بناءً على مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي أصدرتها وزارة الداخلية، مثل منع سقي الحدائق العمومية بالمياه الصالحة للشرب وترشيد استخدام المياه في المسابح والسيارات.

في هذا السياق، اتخذت خطوات هامة لتحسين إدارة الموارد المائية، مثل فصل شبكة مياه الشرب عن مياه الري، وإنشاء محطة ضخ لتزويد الناظور والدريوش وزايو بالماء الشروب. كما تم إنجاز مشروعات أخرى مثل سقي الأراضي الزراعية باستخدام مياه البحر المحلاة، وتقوية شبكة مياه إرواء الماشية من خلال إنشاء نقاط مياه جديدة، وتركيب أنظمة ضخ تعمل بالطاقة الشمسية، مما سيساهم في تقليص تكلفة التزود بالماء وتحسين ظروف الفلاحين.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى المنطقة إلى تعزيز قدراتها المائية عبر مشاريع جديدة، بما في ذلك إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بحلول عام 2027، والتي ستساهم في توفير 250 مليون متر مكعب من المياه سنوياً. كما تتواصل جهود تحديث نظم الري في المناطق الزراعية بهدف الحفاظ على المياه وزيادة كفاءتها.

نص البلاغ

المملكة المغربية
وزارة الداخلية
عمالة إقليم الناظور

تنزيلا لمضامين الخطاب الملكي السامي لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حول الإجهاد المائي بتاريخ: 29 يوليوز 2024، حيث بلور من خلاله رؤية إستراتيجية واستباقية لتدبير الإجهاد المائي بالمغرب,
انعقدت بمقر هذه العمالة سلسلة من الاجتماعات تحت رئاسة السيد العامل جمال الشعراني ضمت كافة المتدخلين في قطاع الماء من أجل رسم خارطة طريق للتدبير العقلاني للموارد المائية التي يتوفر عليها الإقليم ، هذا وقد سبق ان اتخذت مجموعة من الإجراءات الاحترازية لعقلنة استعمال مياه الشرب والري الواردة في دوريتي السيد وزير الداخلية عدد 22932 بتاريخ: 26 دجنبر 2023 وعدد 916 بتاريخ: 18 يناير 2024 حول الوضعية الحرجة للمخزون المائي ببلادنا أهمها:
– منع سقي الحدائق العمومية والمساحات الخضراء وتنظيف الساحات والأرصفة العمومية بالماء الصالح للشرب,
– منع استبدال مياه المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة في السنة.
– منع استعمال محلات غسل السيارات بالماء الصالح للشرب.
– ترشيد استعمال الماء في الحمامات العمومية.
– إعداد برامج عملية لسقي المساحات الخضراء وتنظيف الساحات والأرصفة العمومية بواسطة المياه المستعملة انطلاقا من محطتي بوعرك وبني انصار وبتنسيق مع الجماعات الترابية المعنية ومصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء بالناظور – قطاع الماء – ووكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا.
– توحيد المعطيات بين جميع المتدخلين في مجال تامين الموارد المائية سواء مياه الشرب أو المخصصة للسقي و توريد الماشية :
و لاجل تأمين العرض المائي الموجه للفلاحة قام المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لملوية بانجاز المشاريع التالية :
فصل قناة مياه الشرب عن قناة مياه الري – الضفة اليسرى. من مكونات المشروع بناء وتجهيز محطة الضخ بصبيب 1860 ل/ث لتزويد ساكنة الناظور، الدريوش وزايو بالماء الشروب على طول إجمالي يقدر ب 28 كلم، وهذا المشروع الذي سيؤمن أزيد من 25 مليون متر مكعب سنويا.
مشروع سقي مدار ملوية انطلاقا من مضخة جهة الشرق لتحلية مياه البحر.
تقوية شبكة نقطة الماء لإرواء الماشية وذلك بانجاز 11 نقطة ماء مجهزة بمنشآت الهندسة المدنية وتجهيزات الضخ ومعدات الطاقة الشمسية خلال سنة 2024.
برمجة انجاز 27 نقطة ماء خلال فترة 2025 – 2026 وذلك لتحسين ظروف التزود بالماء لإرواء الماشية وسد حاجيات الكسابة من الماء بتقليص المسافة الفاصلة بين نقط الماء لأقل من 10 كلم، وتقليص تكلفة التزود بالماء بفضل تعميم التجهيز بالضخ بالطاقة الشمسية.
عصرنة شبكات التوزيع والتحويل إلى الري الموضعي بسهل الكارت،هذا وسيوفر ما يزيد عن 15 مليون مكعب سنويا مع العلم أن نسبة الانجاز حاليا 65 % فيما سيدخل المشروع في الخدمة انطلاقا من يونيو 2025.
عصرنة نظم الري الانجذابي نحو نظام الري الموضعي على مساحة 35000 هكتار وسيوفر أزيد من 40 مليون متر مكعب سنويا بنسبة تقدم الدراسات 70 % فيما سيكون إطلاق الشطر الأول من طلبات العروض في 2025.
مواصلة التجهيز الفردي للضيعات الفلاحية بنظام السقي بالتنقيط الموضعي.
مواصلة برنامج إدخال تقنيات الري الذكي داخل الضيعات الذي سيمكن من اقتصاد أكثر من 20 % من المياه.
تهيئة الشبكة الهيدروفلاحية بدائرة الري الكبير ،
كما انجزت وكالة الحوض المائي لملوية 7 اثقاب استكشافية بكل من بوعرك ، اركمان، العروي و تيزطوطين و برمجت 5 اثقاب لسنة 2025
وفي ظل الإجهاد المائي وتراجع حقينة السدود استوجب البحث عن حلول مستعجلة لتوفير الماء للساكنة و توريد الماشية، تم إنشاء محطتين لتحلية المياه الجوفية الاجاجة بكل من:*بوعرك: 5 أثقاب مائية لإنتاج ما يقارب 100 لتر في الثانية. * أركمان: ثقبين مائيين لإنتاج ما يقارب 15 لتر في الثانية .
وسيتم انجاز محطتين لتحلية المياه الجوفية الاجاجة بكل من اعزانن وأولاد ستوت في القريب العاجل.
مع العلم ان الإقليم سيعرف في أفق سنة 2027 إنشاء محطة لتحلية ماء البحر بطاقة إنتاجية سنوية قدرها 250 مليون م3 ، منها 140 مليون م3 للمياه الصالحة للشرب و 110 مليون م3 للسقي وهذا ما سيساهم في إنقاذ الفلاحة بالمنطقة والاستجابة للحاجيات المتزايدة لمياه الشرب.
أن الأشغال جارية لتعلية سد محمد الخامس بحيث بلغت 46 % بحمولة 113 مليون م3 بفضل التساقطات المطرية الأخيرة.
– مشروع تزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب، حيث تم عقد اتفاقيات مع أربع جماعات لتزويد الدواوير التي تعرف خص
اصا في التزود بالماء الصالح للشرب وهي جماعات أفسو، حاسي بركان، البركانيين وأولاد داوود الزخانين.
وقد أنعشت التساقطات المطرية الأخيرة حقينة الحوض المائي لملوية مما يستوجب الحفاظ على هذه الثروة وتدبيرها بشكل عقلاني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى