محلية

ميناء الناظور: المغرب يتجه نحو الغاز الطبيعي المسال لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة وتنويع مصادرها

الناظور24: ط- الشامي

لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة، يتجه المغرب نحو الغاز الطبيعي المسال (GNL) لتنويع مصادر إمداداته. يتم حالياً تنفيذ مشروع كبير يتمثل في بناء محطة غاز طبيعي مسال عائمة في ميناء الناظور غرب المتوسط.

يهدف هذا المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي في المغرب، والذي من المتوقع أن يصل إلى 8 مليارات متر مكعب سنوياً بحلول عام 2027، مقارنة بمليار متر مكعب حالياً. ستتيح المحطة، التي تبلغ سعتها التخزينية 500,000 متر مكعب من الغاز الطبيعي، تلبية جزء كبير من احتياجات الطاقة في البلاد.

ستكون المحطة متصلة بخط أنابيب قائم يمكن المغرب من استيراد الغاز الطبيعي المسال من إسبانيا، وستكون أيضاً مرتبطة بالحقول الغازية التي يتم تطويرها في شرق وغرب البلاد. تُقدر تكلفة هذا المشروع بـ500 مليون دولار، سيتم تمويلها من خلال مزيج من الديون والاستثمارات الخاصة.

تعتبر محطة الغاز الطبيعي المسال العائمة في ميناء الناظور غرب المتوسط عنصراً رئيسياً في استراتيجية المغرب لتطوير قطاع الغاز، مستوحاة من نجاح ميناء طنجة المتوسط. ستسهم في تنويع مصادر الطاقة في البلاد، وتقليل الاعتماد على واردات النفط، والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يكون للمشروع تأثير اقتصادي إيجابي كبير على المنطقة، من خلال خلق مئات الوظائف وزيادة النشاط الاقتصادي المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى