اقتصادالرئيسية

تحذير من تخزين رؤوس الأغنام قبل عيد الأضحى: تهديد للاستقرار السوقي والقدرة الشرائية

ناظور24: متابعة

اطلقت جمعيات حماية المستهلك صيحة تحذير بشأن ممارسات تتزايد قبيل عيد الأضحى في الأسواق المغربية، تهدد بتقليص عرض رؤوس الأغنام، وترتبط بعمليات استيراد يشجع عليها قطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

تتخوف الجمعيات من احتمال تخزين بعض المستوردين لمجموعة من الأغنام المستوردة من الخارج دون عرضها في الأسواق، بهدف استغلالها بعد عيد الأضحى، أو بيعها بأسعار مرتفعة قبل هذه المناسبة.

وتؤكد الجمعيات على أهمية اتخاذ إجراءات فورية لمنع هذه الممارسات الضارة، من خلال إقرار دفتر تحملات يلزم المستوردين بتوجيه جميع الأغنام المستوردة نحو الأسواق، وتعزيز عمليات المراقبة لتجنب التخزين غير المشروع.

وفي هذا السياق، أشار بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إلى أن تجاهل هذه المخاطر قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل غير مقبول، وتقليص قدرة المواطنين على شراء الأضاحي.

ويضيف الخراطي أن التخزين الغير قانوني للأضاحي يعتبر ممارسة ضارة تؤثر على استقرار السوق وتضرب القدرة الشرائية للمواطنين، مطالبًا الجهات المعنية باتخاذ إجراءات حازمة لمنع هذه الظاهرة.

ويشير المتحدث إلى أن بعض المستوردين يعمدون إلى تخزين الأضاحي في ضيعاتهم لفترة غير محددة، دون التفكير في الآثار السلبية لهذا السلوك على الاقتصاد المحلي والمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى