هشتاغ “شكرا لجلالة الملك” يجتاح “فيسبوك”ابتهاجا بالعفو الملكي عن هاجر الريسوني


هشتاغ “شكرا لجلالة الملك” يجتاح “فيسبوك”ابتهاجا بالعفو الملكي عن هاجر الريسوني
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ابتهاجا وفرحا بخبر العفو الملكي الذي صدر بحق الصحافية بجريدة “أخبار اليوم” هاجر الريسوني ومن معها، مساء اليوم الأربعاء، حيث قدم نشطاء على موقعي “فيسبوك” و”تويتر” الشكر إلى الملك على هذا القرار تحت هاشتاغ “شكرا لجلالة الملك”.

وعاينت جريدة مئات التدوينات والتغريدات المرفوقة بصور هاجر الريسوني، تعبر عن سرورها بالعفو الملكي الذي شمل أيضا كل المتابعين في الملف، حيث اعتبر مدونون ومغردون، من بينهم سياسيون وحقوقيون وإعلاميون، أن هذا العفو خطوة في الاتجاه الصحيح لتدارك الضجة التي أثارها الحكم على هاجر بالحبس.

وأعلنت وزارة العدل في بلاغ لها مساء اليوم الأربعاء، أن الملك محمد السادس، أصدر عفوه على هاجر الريسوني التي سبق أن صدر في حقها حكم بالحبس، كما شمل الملك بعفوه أيضا كلا من خطيب هاجر الريسوني والطاقم الطبي المتابع في هذه القضية.

وأشار البلاغ إلى أن “هذا العفو الملكي السامي يندرج في إطار الرأفة والرحمة المشهود بها لجلالة الملك، وحرص جلالته على الحفاظ على مستقبل الخطيبين اللذين كانا يعتزمان تكوين أسرة طبقا للشرع والقانون، رغم الخطأ الذي قد يكونا ارتكباه، والذي أدى إلى المتابعة القضائية”.

وكانت المحكمة الابتدائية بالرباط، قد قضت خلال نظرها في قضية الصحافية هاجر الريسوني ومن معها، بمؤاخذتهم بالمنسوب إليهم من تهم تتعلق بـ”الفساد والإجهاض”، وحكمت على هاجر وخطيبها السوداني رفعت الأمين، بالحبس سنة نافذة لكل منهما، وغرامة مالية قدرها 500 درهم لكل منهما.