فينانشال أفريك : تعميم الحماية الاجتماعية "مشروع رائد في إفريقيا والعالم العربي"


فينانشال أفريك : تعميم الحماية الاجتماعية "مشروع رائد في إفريقيا والعالم العربي"
و م ع
16 أبريل, 2021 - 14:05:00


كتبت الصحيفة الإلكترونية الإفريقية المتخصصة في المعلومات المالية " فينانشال أفريك"، أن مشروع تعميم الحماية الاجتماعية هو "أحد أكبر الأوراش الاجتماعية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس".



وأبرزت الصحيفة أن تعميم الحماية الاجتماعية يعد "مشروعا رائدا في إفريقيا والعالم العربي"، مذكرة بإطلاق هذا المشروع رسميا الأربعاء الماضي بالتوقيع على الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

وأشار أداما واد ، مدير الجريدة وكاتب المقال ، إلى أن أول المعنيين بهذا المشروع الكبير، هم المزارعون والحرفيون والتجار والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ، أو لنظام المقاول الذاتي أو نظام المحاسبة.

وذكرت الصحيفة ، بهذا الخصوص بكلمة وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ، محمد بنشعبون، أمام جلالة الملك والتي أكد فيها أن تعميم الحماية الاجتماعية ، ستستفيد منه شرائح كبيرة من المواطنين وسيمكن من إدماج القطاع غير المهيكل.

ونقلت الصحيفة عن بنشعبون قوله "إن هذا المشروع المجتمعي، الذي يحظى بمتابعة واهتمام خاصين من طرف جلالة الملك ، يشكل ثورة اجتماعية حقيقية، لما سيكون له من آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين ، وصيانة كرامة جميع المغاربة، علاوة على إسهامه في إدماج القطاع غير المهيكل".

وأشارت إلى أنه في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالحماية الاجتماعية، حرصت الحكومة على إعداد قانون - إطار ، تم تقديم خطوطه العريضة أمام جلالة الملك خلال اجتماع مجلس الوزراء في 11 فبراير 2021 ، والذي صادق عليه البرلمان.