ناظور24 ـ أمين الخياري:
صونا للكرامة الواجبة للذات البشرية خلال المرحلة الانتقالية بين الحياة الدنيوية والميعاد المنتظر للقيامة، والمشكّلة لما يوصف بالحياة البرزخية، تمت محاولة من لدن موقع ناظور24 للوقوف على مدى التزام المسؤولين على التدبير الدنيوي بصون حقوق المتوفّين المنتظرين ليوم الحساب وفق ما تتطلبه حرمة الموت وفق كلّ المواثيق والأعراف الدينية والوضعية، وارتأينا ضمن نفس الموقع الإلكتروني أن نضع حال مقبرة "مولاي بغداد"، بحي إيصبّانن، في مقارنة مع حال "مقابر النصارى"، بحي اولاد ميمون، وكلاهما بمدينة الناظور، لا يفرق بينهما حيز فضائي كبير، كما يخضعان لنفس المعاملات المجتمعية والتدبيرية اللتان تستلزمهما بيئتهما الترابية المتشابهة.
عن أطلال مقبرة "مولاي بغداد" بحي إيصباننْ
تقع مقبرة "مولاي بغداد" بمدينة الناظور ضمن الحيز الترابي لحي "إيصبانن"، مساحتها الإجمالية تناهز الأربع هكتارات ونصف، مقتطعة لنصفين يفصل بينهما طريق مؤدي إلى سوق "الجوطية الجديدة" الخاصّة بترويج المنقولات والملابس المستعملة، يرقد بمجموع جزأيها عشرون ألف ميت حسب التوثيقات الرسمية.. وتوقف الدفن فيها منذ أواخر سنة 1982، أي قبل ثمان وعشرين سنة من الآن..
الأعين المشاهدة لحال مقبرة "مولاي بغداد" لا تملك سوى نقل صور مأساة حقيقية مؤثّرة بالنفوس، صورة تقضي بوقوع جرائم تدبير بمسؤوليات متشعّبة ومرتكبة في حق أناس لا حول لهم ولا قوة بعدما غادروا الحياة قبل زهاء ثلاثة عقود من الآن، جرائم خلّفت قبورا مدمرة كليا أو جزئيا، وجعلت شواهد المدافن تستوي بالأرض، حتى أضحت ممرا للمشردين والباحثين عن "الوقار" الأمني ، في حين بقيت قبور فرادى تثير الشفقة في انتظار مصير مماثل.
المقبرة المعنية لا أسوار لها من إحدى جهاتها، وتتوفر على بقايا سور من جهة أخرى، والأزبال غزتها من كل مكان مخلفة بقايا حقن مستخدمة لتحاقن المخدّرات القويّة، وقوارير خمر تشهد على جلسات منادمة، وأشواك بلغت من العلوّ عتيا غدت تعيق تحرك الوالجين لهذا الفضاء المكتسب للحرمة.. فـ "نادرا ما يأتي أحد ما لزيارة قبر قريبه المتوفّى، و حال القبور هو خير دليل على ذلك، ما يجعل العوائل تحمل جزء من المسؤولية ضمن حال المدافن، فغياب الزيارات العائلية يجعل فضاء المقبرة بعيدا عن مراقبة مسؤولة تقيه شرّ الإهمال" يقول الفاعل الجمعوي ميمون أجواو في إطار تعليقه على مناظر التدمير.. فمقبرة "مولاي بغداد"أضحت، منذ توقف الدفن بها، مرتعا للمتشردين والسكارى وعشاق السرقة باعتراض السبيل، وكذا الباحثين عن متع الإدمان، والمتمعشين من طقوس الشعوذة، ما خلّف قبورا منبوشة.
صادف تواجدنا بعين المكان مرور بعض المصلين أمام المقبرة، ما جعلهم يعبرون عن استنكارهم المرفوق بمطالبتهم للمجلس الجماعي للجماعة الحضرية بالناظور، وكذا المندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمجلس العلمي المحلّي، بتحمل مسؤولياتهم كلّ ضمن نطاق اختصاصه للإحاطة بما آلت إليه المقبرة، والمعبّر عن أزمة قيم حقيقية، أصبحت تقتضي أشغال صيانة وتسييج مستعجلة مع مطالبة الجهات الأمنية بضمان تمشيط منتظم للمقابر التي أضحت مرتعا للفساد والجريمة.
مقابر النصارى ضمن حدائق محميّة
غير بعيد عن مقبرة مولاي بغداد، وبالضبط ضمن الحيز الترابيّ لحي اولاد ميمون، تتواجد مقبرة خاصة بمدافن النصارى، إذ المكان يشبه حديقة حاضية بعناية خاصّة، محاطة بسور يفوق طوله المترين، يتوسط إحداها باب حديدي يراقبه حارس مداوم، ما يعطي الفكرة عن وجود هالة تقديس حرمة الذات البشرية المتوفاة لما تستدعيه معاملتها من احترام وأجرأة لعمليات صيانة بالتشذيب النباتي وصباغة المحيط وتنظيم أوقات الزيارات.. في حين يمنع الغرباء من الاقتراب.
مستخدم بمقابر النصارى أكّد أنّ التعامل بهذه المدافن يحفظ للراقدين "راحتهم"، عكس مقابر المسلمين التي يفترض أن تكون أكثر تحصينا وأرقى تدبيرا عن باقي المقابر، مشيرا إلى كون مدافن النصارى، التي يرقد بها إسبان، يتمّ تسييرها عبر القنصلية العامة الإسبانية بالنّأظور، إذ يتكلف موظفوها بالأجور و مراقبة العمل، و "ولوجها يضعك أمام ضوابط تجعلك تتراجع عن مجرد التفكير في ذلك، فالزائر مطالب بإحضار ترخيص خاص من القنصلية الإسبانية حتى يتمكن من دخولها.. فالمقبرة أضحى ولوجها أيضا معتمدا على نظام التأشيرة" يضيف نفس المستخدم تعليقا على الوضع.
إيمانا بأنّ الذكرى تنفع المؤمنين
إنّ الجانب التدبيري الإداري الرسميّ، وإن كان محطّ انتقاد أساس في هذا الوضعية الكارثية لمقابر "مولاي بغداد" وعدد آخر من المقابر المتواجدة ضمن نفس الوضعية، لا يعفي المجتمع برمّته وعبر مختلف مؤسّساته من مسؤولية المشاركة ضمن هذه الدرجة من الدمار اللاحقة بنطاقات مقدّسة، ما يجعل تحرك ذوي الأريحية والميسورين من أبناء المدينة، حيثما تواجدوا عبر العالم، ضروريا لإنقاذ حال المقبرة وحفظ ماء وجه منطقة لم تكن يوما متنكرة لأسلافها.. مصداقا لقوله تعالى في الآيتين 99 و100 من "سورة المؤمنون" : (حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ آرْجِعُونِ، لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فِيما تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) صدق الله العظيم.