الناظور: جمعية ثسغناس نظمت ندوة لتقديم المنصة التفاعلية الرقميةا www.sma3li.com المندرجة في إطار مشروع “اسمع لي”


ناظور24

في إطار مشروع SMA3LI “ المساهمة في خلق بيئة محفزة لتنشيط وتعزيز المشاركة المواطنة للشباب في جهة الشرق، ”، المندرج ضمن برنامج ” مشاركة مواطنة”، نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية (ASTICUDE)، يوم الجمعة 12 فبراير 2021 بقاعة الندوات لفندق النخيل الناظور، ندوة لتقديم المنصة الرقمية التفاعلية “www.sma3li.com”، بحضور عدد من ممثلي المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية.
هذه المنصة الرقمية تندرج في اطار مشروع “SMA3LI”، الممول من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج “مشاركة مواطنة”، والمنفذ من طرف جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ASTICUDE ، ويستفيد منه الشباب المنخرط في العمل السياسي والجمعوي، وفعاليات المجتمع المدني بمختلف مكوناته، وهيئات التشاور، والطلبة والباحثون وخريجو الجامعات ومعاهد التكوين، والفنانون الشباب، والمهتمون من شباب الناظور وازغنغان، في أفق تعميمه على باقي شباب مدن الجهة الشرقية.

ويهدف المشروع إلى تنمية وتعزيز الالتزام المواطناتي لدى الشباب، وتشجيع تبادل الأفكار والرؤى بينهم من خلال المنصة الرقمية، وتقوية قدراتهم في مجال الريادة والمشاركة المواطنة، والترافع عبر صياغة مذكرتين تهمان الشباب في مجال الديموقراطية التشاركية، وإعداد وتقديم مذكرتين حول الشباب للجهات المعنية، وإطلاق منصة رقمية للشباب والشروع في تشغيلها.

وعن أنشطة المشروع، فانه تم إنشاء منصة إلكترونية لإسماع “صوت الشباب”، ويتعلق الأمر بموقع وظيفي ومتجدد غني بالمعلومات، يفسح مساحة لتبادل الخبرات بشأن المشاركة المدنية للشباب والأدوار الموصولة لهم في صنع القرار. وقد تم اعداد دفتر تحملات يستجيب لمتطلبات المشروع، والذي يعد بمثابة قاعدة مرجعية لتطوير المنصة، وذلك بمساعدة أخصائي في تكنولوجيا المعلومات، حيث يتم تقديم الخدمات في إطار دعوة إلى التشاور.
تتفرع المنصة إلى أربع فضاءات رئيسية:

1 – فضاء اسئلة / أجوبة : وهو خاص لطرح الأسئلة بين الشباب، ويروم جمع آرائهم حول أربعة مواضيع: الديموقراطية، المواطنة، وموضوع الضرائب والنفقات العمومية والبيئة والخدمات العامة، ودور الجماعات الترابية في تفعيل مشاركة الشباب، وسيشمل هذا الفضاء إجابات حول أسئلة الشباب المتعلقة بما هو قانوني.
2 – فضاء الأنشطة : يتعلق الأمر بفضاء يبث سير الأنشطة المخطط لها في هذا المشروع، من حملات توعوية وندوات وتكوينات، مع جمع توصيات المشاركين عن مختلف المواضيع المعالجة من خلال هذه الأنشطة.
3 – فضاء المرافعة الشبابية : وهو عبارة عن صفحة مخصصة لنداءات الشباب التي تم تحديدها خلال الحملات التوعوية والأنشطة الأخرى.
4 – فضاء المكتبة الافتراضية : وهو فضاء لتبادل الوثائق التي تم إعدادها في إطار المشروع (محتوى التدريب والتوجيهات والتقارير ووسائل التوعية والمنشورات…).
















تعليق جديد
Twitter